بسم الله الرحمان الرحيم
 
خلاصة لقاء
***تحليل الأوضاع التي آلت إليها بعض أحياء غرداية***





بتاريخ الأحد 03 رجب 1434 هـ ، الموافق لـ: 12 ماي 2013 م، على الساعة السابعة مساءا، و بدعوة من السيد قارة عمر بكير، النائب بالمجلس الشعبي الوطني. و في مقر إقامته بناحية بين جبلين حي بلغنم غرداية، و تحت إشرافه اجتمع السادة:

01 قارة عمر بكير نائب في المجلس الشعبي الوطني.عضوجماعة "أهل الخير". عضو مكتب مجلس أعيان قصر غرداية حي بين جبلين غردايةا
02 بن يونس محمد عضو مجلس الأمة بلدة بني يزقن
03 عبازة يحيى رئيس المجلس الشعبي البلدي غرداية بابا سعد الغربي غرداية
04 بوقانون. قدور من أعيان الشعانبة. كاتب "جماعة أهل الخير لمتساكني ولاية غرداية" حي الحاج مسعود.
05 الجعدي إبراهيم رئيس مجلس الأعيان الميزابيينالإباضيينلقصر غرداية . بلغنم غرداية
06 العيورات أحمد رئيس عرش المدابيح. عضو جماعة أهل الخير ضاية بن ضحوة.
07 غريقة بلقاسم من أعيان عرش المذابيح بابا سعد الشرقي
08 دودوباحمد باحمد منسق مجلس باعبد الرحمن الكرثي بنورة
09 الشيخ صالح. باحمد رئيس جماعة أهل الخير لمتساكني ولاية غرداية" وسط المدينة.
10 الرمة جلول من أعيان عرش الشعانبة. حي مرماد
11 علواني. سعيد عضو جماعة أهل الخير حي بين جبلين
12 بوعامر بوحفص نائب رئيس "جماعة أهل الخير بابا سعد الغربي
13 حنيشي موسى عضو جمعية ثنية المخزن
14 عدون صالح عضو "جماعة أهل الخير وسط المدينة
15 نجار إبراهيم عضو جماعة أهل الخير حي بلغنم
16 امصيطفى العلمي عضو جمعية مليكة العليا
17 بلغولة السايح عضو "جماعة أهل الخير. حي مرماد
18 قباني عمار عضو جمعية بابا سعد الغربي
19 أولاد الهدار مسعود عضو جمعية ثنية المخزن
20 بلغواطي عيسى عضو جمعية مليكة العليا
21 بازين بكير عضو جماعة أهل الخير. بابا سعد الغربي
22 حبيرش محفوظ عضو المجلس الشعبي البلدي بغرداية. ساكن حي بلغنم

الغائبون بعذر، السادة:

1- أولاد علي سعيد.

2- دجال محمد.

3- دهان محمد.



الموضوع: دراسة الأوضاع المستجدة في بعض الأحياء و اقتراح الحلول

- افتتاح اللقاء من طرف النائب، الأستاذ قارة عمر بكير، النائب بالمجلس الشعبي الوطني مرحبا بالحضور. حيث ذكر أنه في إطار مسؤولياته جمع بعض شخصيات المجتمع المدني من نواحي عديدة من سهل وادي ميزاب. طالبا من الحضور التعمق و تحليل أسباب الفتنة التي مرت بها قبل أيام بعض أحياء بلدية غرداية مخلفة جرحى و أضرارا في الممتلكات، و سبل إيجاد الحلول الناجعة لعلاج هذه الظواهر السلبية وأن يتباحثوا في الموضوع. و كانت خلاصة ذلك ما يلي:



مقدمة:

- إذا تفحصنا ما يجري في العالم من حولنا علمنا أن الجزائر مستهدفة خاصة منطقة غرداية. و عليه وجب الحذر و الحيطة و الرزانة و الحكمة و الدفاع عن حرمة الوطن و وحدته. والتصدي للشائعات أمر ضروري وتوفير الأمن و الراحة للمواطنين أمر جد ضروري كذلك. و نطلب الله الهداية و التوفيق لشبابنا في جميع الأحياء و من جميع الأعراش حتى لا ينجروا وراء العاطفة المغرضة و يتحلوا باليقظة الواجبة وروح المسؤولية مستجيبين لأمر الله تعالى القائل "إنما المومنون إخوة" و في آية أخرى "...فاتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم."

- إن المتربصين بالجزائر عن طريق الإعلام المغرض يغلطون الرأي العام و يثيرون البلبلة بإثارة النعرات المذهبية أحيانا و العرقية أحيانا أخرى و الأمور الدينية و كل ذلك تغليط يجب التصدي له بحيث انه و الحمد لله أن أعراش غرداية متفاهمين و متعايشين طيلة قرون يجمعهم حسن الجوار و التعاون على البر و التقوى في السراء و الضراء.



- اقتراح الحلول:

1- إن المشكل الأساسي هو العقار : بحيث أنه منذ الاستقلال لم يوزع إلا شيء ضئيل من السكنات و تضخم عدد الطلبات و تراكم (حوالي 15.000 طلب قطعة أرض في بلدية غرداية وحدها) نرى ضرورة تسليم الأراضي للبناء لجميع طالبي السكن تسلم لهم ولو قبل إتمام الإجراءات الإدارية أي تخصص لهم تجزيئات يبدأ أصحابها الاشتغال فيها حالا و بأقصى سرعة لامتصاص غضب الشارع و تلبية طلبات البناء و السكن العالقة.

2- توفير الأمن الوقائي في جميع الأحياء و كذا التدخل بالسرعة والجدية اللازمتين و أن يتحمل جهاز الأمن مسؤولياته على جميع الأصعدة و المستويات.

3- ضرورة قيام الجهات الإدارية بواجب مراعاة انشغالات المواطنين و حسن استقبالهم و حل المشاكل المطروحة و استباق وتوقع المشاكل قبل وقوعها و تبقى في الاستماع إلى هموم المواطنين.

4- حل المشاكل العالقة المطروحة مثل ثانوية مفدي زكرياء التي تتمثل في الاكتظاظ (قرابة 2000 طالب) و اختلاط الجنسين (ذكور و إناث).

5- جاء في الحديث الشريف "... كل المسلم على المسلم حرام، دمه و ماله و عرضه ..." و عليه فالواجب على العائلات بالدرجة الأولى و على المؤسسات التربوية كذلك والحركة الجمعوية وكذا المساجد التي هي قائمة بدورها مشكورة أن يلتزم كل في موقعه بتوجيه أولادنا إلى اجتناب كل أنواع الظلم المحرم شرعا و قانونا. و نسعى جميعا لنشر قيم التسامح و التساكن و حسن الجوار كما كان عليه السلف الصالح رحمهم الله.







الخلاصة: التوصيات و اللوائح.



في الختام ألح الحاضرون على:

- الرجوع إلى الله و الإنابة إليه في كل الأمور. ومن صدر منه تصرف خاطئ فليندم على فعلته و ليرجع المظالم فإن دعوة المظلوم لا ترد و لأن الظلم ظلمات يوم القيامة. فليستغفر الله الجميع و أن يلهم الجميع سداد الرأي و التوفيق للعمل الصالح، لصالح البلاد و العباد.

- ألح الحاضرون على المنتخبين و على الإدارة و المسؤولين و على السلطات عموما الحرص على تلبية الانشغالات و المطالب المشار إليها (و الله في عون الجميع)

- ضرورة تدعيم جماعة أهل الخير لمتساكني ولاية غرداية و أن تكثف من نشاطها، كأداة تواصل دائمة بين الأحياء و مختلف مناطق الولاية خاصة تجاه الشباب من كل الأحياء. حتى يكون دورها وقائيا بالدرجة الأولى و ليس دور رجل الإطفاء.

- تعيين لجنة خاصة لمتابعة الأمور مشكلة من السادة:
01 الشيخ دحمان محمد
02 الرمة جلول
03 بازين بكير
04 حنيشي موسى
05 علواني سعيد
06 العيورات أحمد
07 الشيخ صالح باحمد
08 مصيطفى العلمي
09 نجار إبراهيم
10 بوقانون قدور
11 عدون صالح
12 دهان محمد